کد مطلب:352970 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:204

النبی یحلف و یحنث
روی البخاری فی صحیحه فی كتاب المغازی قصة عمان والبحرین باب قدوم الأشعریین

وأهل الیمن. عن أبی قلابة عن زهدم قال: لما قدم أبو موسی أكرم هذا الحی من جرم وإنا لجلوس عنده وهو یتغدی دجاجا وفی القوم رجل جالس فدعاه إلی الغداء فقال: إنی رأیته یأكل شیئا فقذرته، فقال: هلم فإنی رأیت النبی صلی الله علیه وسلم یأكله، فقال: إنی حلفت لا أكله، فقال: هلم أخبرك عن یمینك، إنا أتینا النبی صلی الله علیه وسلم نفر من الأشعریین فاستحملناه فأبی أن یحملنا فاستحملناه فحلف أن لا یحملنا ثم لم یلبث النبی صلی الله علیه وسلم أن أتی بنهب إبل فأمر لنا بخمس ذود فلما قبضناها، قلنا تغفلنا النبی صلی الله علیه وسلم یمینه لا نفلح بعدها أبدا، فأتیته فقلت: یا رسول الله إنك حلفت أن لا تحملنا وقد حملتنا، قال: أجل ولكن لا أحلف علی یمین فأری غیرها خیرا منها إلا أتیت الذی هو خیر منها. أنظر إلی هذا النبی الذی بعثه الله سبحانه لیعلم الناس الحفاظ علی الأیمان ولا ینقضوها إلا بكفارة ولكنه هو یأمر بالشئ ولا یأتیه قال تعالی: لا یؤاخذكم الله باللغو فی أیمانكم ولكن یؤاخذكم بما عقدتم الأیمان فكفارته إطعام عشرة مساكین من أوسط ما تطعمون أهلیكم أو كسوتهم أو تحریر رقبة فمن لم یجد فصیام ثلاثة أیام ذلك كفارة أیمانكم إذا حلفتم واحفظوا أیمانكم كذلك یبین الله لكم آیاته لعلكم تشكرون [المائدة: 89]. وقال أیضا: (ولا تنقضوا الأیمان بعد توكیدها [النحل: 91]. ولكن هؤلاء لم یتركوا لرسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فضلا ولا فضیلة.



[ صفحه 271]